حالة نابولي الاستثنائية هذا الموسم

حالة نابولي الاستثنائية هذا الموسم

لكل فريق في كرة القدم فترة ذهبية قد تتكرر لمواسم عديدة ويستغلها الفريق بتحقيق بطولات كثيرة وقد تكون طفرة لموسم واحد إما أن تنتهي ببطولة أو مثلاً يكتفي الفريق بإنجاز مشرف كالوصول لنهائي بطولة ما أو احتلال وصافة الدوري بعد منافسة شديدة ، كثيرة هي الأندية التي قدمت موسم واحد للذكرى حققت من خلاله البطولات وتغلبت على الأندية الكبرى ثم اختفت بعد ذلك من الوسط الرياضي أو أصبحت أندية متوسطة ، أما الأندية الكبيرة هي استطاعت تكرار إنجازاتها خلال فترات متباعدة وقد تمر عليها مواسم سيئة لكنها سرعان ما تستعيد عافيتها وتعود للإنجازات.

في مقالنا الحالي سوف نتكلم عن فريق أبهر الجميع بأدائه الكبير هذا الموسم وبنتائجه المميزة وبكرة القدم الممتعة التي يقدمها للمشاهد الحيادي ، وهو فريق نابولي الإيطالي الملقبين بنادي الجنوب.

نابولي هو فريق كرة القدم الخاص بمدينة نابولي تأسس في عام 1926، في البداية كان اسمه Ac Napolli ثم تغير اسمه الى نابولي فقط في سنة 1946.

حقق هذا الفريق لقبين دوري إيطالي ومثلهما لكأس السوبر الإيطالي و 6 بطولات كأس إيطاليا وبطولة واحدة كأس الاتحاد الأوروبي.

يبدو أن نابولي في طريقه لإعادة أحياء أمجاده والعودة الى البطولات من جديد فهو الآن متصدر الدوري الإيطالي برصيد 68 نقطة مبتعداً عن صاحب المركز الثاني بفارق 18 نقطة ، وقاب قوسين أو أدنى من بلوغ ربع نهائي الأبطال ، وكان قد ودّع كأس إيطاليا من دور ال16 على يد كريمونيزي بركلات الترجيح.

سنعرّفكم بأسماء لاعبي الفريق هذا الموسم :

في حراسة المرمى : أليكس ميريت - دافيد ماريلا - هوبير داويد إداسياك - بييرلويجي جوليني

في خط الدفاع : أمير رحماني - بارتوز بيريزينسكي - جيوفاني دي لورينزو - جوان خيسوس - كريم زيدادكا ليو أوستيجارد - ماريو روي - ماتياس أوليفيرا ميرامونتيس - مين جاي كيم.

في خط الوسط : أندري زامبو أنغويسا - دييغو ديم - إليف ألماس -جيانلوكا غايتانو - بيوتر زيلينسكي - ستانيسلاف لوبوتكا -  تانغي ندومبيلي

خط الهجوم : خفيشا كفاراتسخيليا - فيكتور أوسيمين - ماتيو بوليتانو - هيرفينغ لوزانو - اليسيو زيربين - جياكومو راسبادوري - جيوفاني سيميوني

ومدرب الفريق هو لوتشيانو سباليتي.

قبل أن يبدأ هذا الموسم لم يكن متوقعاً أن يتصدر نابولي الدوري وبهذا الفارق الكبير ، حيث كان من المتوقع له أن يكون ضمن الأربعة الأوائل ويضمن مقعد في دوري أبطال أوروبا ، لكن ما حدث فاجأ الجميع وجعل نابولي الحالة الاستثنائية في هذا الموسم.

وليس على المستوى المحلي فحسب بل امتد مستوى نابولي الكبير الى أوروبا أيضاً ، فاستطاع أن يتصدر مجموعته في دوري أبطال أوروبا ويحقق نتائج عريضة وكان صاحب أقوى خط هجوم في دور المجموعات برصيد 20 هدف ، وتغلب في ذهاب دور ال16 على فرانكفورت 2-0 ومتوقع أن يحسم لقاء الإياب بسهولة ويبلغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ مدة طويلة.

بالدوري حقق 22 انتصار وتعادلين وخسارتين كانتا أمام انتر ميلان ولاتسيو بذات النتيجة 1-0، هو صاحب أقوى خط هجوم في الكالتشيو برصيد 60 هدف وأقوى خط دفاع حيث تلقت شباكه 16 هدف فقط.

هدافي الفريق في الدوري :

فيكتور أوسيمين 19 هدف

خفيشا كفاراتسخيليا 11 هدف

إليف ألماس 6 أهداف

ماتيو بوليتانو - بيوتر زيلينسكي - جيوفاني سيميوني - هيرفينغ لوزانو 3 أهداف

مين جاي كيم - أندري زامبو أنغويسا - أمير رحماني هدفين لكل لاعب

 جياكومي راسبادوري - جيوفاني دي لورينزو - خوان جيسوس - ستانيسلاف لوبوتكا - ماتياس أوليفيرا ميرامونتيس هدف واحد لكل منهم

هدّافي الفريق في دوري أبطال أوروبا :

  • جيوفاني سيميوني - جياكومو راسبادوري  4 أهداف
  • بيوتر زيلينسكي 3 أهداف
  • خفيتشا كفاراتسخيليا - جيوفاني دي لورينزو - فيكتور أوسيمين هدفين لكل لاعب
  • هيرفينغ لوزانو هدف واحد.

أفرزت حالة نابولي هذا الموسم ثنائية رائعة بين اللاعبين فيكتور أوسيمين وخفيشا كفاراتسخيليا حيث شكلا ثنائي رائع أبهر جميع المتابعين ، وساهموا بشكل كبير في تحقيق الإنتصارات للنادي الإيطالي وأصبحت ثنائيتهم حديث الناس ، وهما هدافي الفريق وأفضل لاعبين به.

هذه المرحلة المميزة  التي يمر بها نابولي ليست المرة الأولى بتاريخه حيث سبق له وأن مر بمرحلة مشابهة جعلته يحقق لقب الدوري مرتين  ، كان ذلك في فترة الثمانينات وسميت حينها في نابولي بعصر مارادونا ، إذ أن إدارة نابولي تعاقدت مع النجم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا في موسم 1984 والذي كان في تلك الوقت اللاعب الأفضل بالعالم.

بدأ نابولي بالتطور شيئاً فشيئاً واحتلال مراكز متقدمة على سلم ترتيب الدوري الا أن حقق البطولة للمرة الأولى في تاريخه موسم 1986-1987 ، وأيضاً حقق لقب كأس إيطاليا في ذلك الموسم وجمع الثنائية المحلية من خلال فوزه في النهائي على أتلانتا بأربعة أهداف دون رد.

وفي موسم 1988-1989 واصل نابولي نجاحاته وأحرز كأس الاتحاد الأوروبي بعد الفوز في النهائي على شتوتغارت الألماني بنتيجة 5-4 في مجموع المباراتين ، إذ  انتهى لقاء الذهاب 2-1 وتعادلا إياباً بنتيجة 3-3.

استمرت إنجازات نابولي وحقق لقب الدوري الثاني في تاريخه بموسم 1989-1990 ، وأصبح لدى مارادونا شعبية كبيرة في نابولي واعتبروه أفضل لاعب في تاريخ الفريق.

بعدها مرّ الفريق بمراحل صعبة وأعلن إفلاسه في عام 2004 ثم أتى رجل الأعمال أوريليو دي لورينتس وأنشأ نادي بنفس الاسم وهو نابولي سوكر وصعد الى الدرجة الأولى بعد عدة مواسم وأصبح ذو شأن من جديد في الكرة الإيطالية ، وبدأ ذلك من موسم 2009-2010 الذي  أنهى الفريق به الدوري بالمركز السادس وتأهل إلى اليوروباليغ ، بشكل عام نابولي خلال الفترة ما بين موسم 2010-2011 و2020-2021 حقق وصافة الدوري 4مرّات في مواسم 2012-2013 و 2015-2016 و2017-2018 الذي كانت المنافسة به مع اليوفي شديدة جداً ، وأخيراً موسم 2018-2019.

في الموسم الماضي أنهى نابولي الموسم بالمركز الثالث على جدول ترتيب الدوري الإيطالي وبرصيده 79 نقطة وكان من المنافسين على اللقب ، مما دفع إدارة النادي لتدعيم الفريق بلاعبين مميزين ووضع خطة حقيقية لإعادة لقب الدوري الإيطالي الى خزائنه بعد الغياب الطويل.

الحالة المميزة الاستثنائية لنابولي هذا الموسم بنسبة كبيرة جداً ستنتهي بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي نظراً للفارق الكبير عن أقرب المنافسين بالإضافة للتركيز العالي من قبل لاعبي نابولي على كل مباراة في الدوري لدرجة أنهم لم يفقدوا سوى 10نقاط في 26 مرحلة ، ولكن الرهان المنتظر لمشوار نابولي في هذا الموسم هو ما سيفعله هذا الفريق في دوري أبطال أوروبا ، هو ضمن الوصول لربع النهائي بنسبة كبيرة ولكن هناك تنتظره فرق الصف الأول في القارة الأوروبية أصحاب الخبرة في هذه المسابقة مثل ريال مدريد وبايرن ميونيخ وأيضاً الفريق القوي جداً مانشستر سيتي الإنجليزي وهم في رأي الكثير من النقاد أصعب الخصوم الذين قد يواجههم نابولي ، ومن يعلم ربما يستطيع تجاوزهم وتحقيق الإنجاز الكبير وبلوغ نهائي البطولة وربما تحقيقها أيضاً ، ذلك سنعرفه في الأيام القادمة.

تعليقات