جميع مباريات دوري الربع النهائي في دوري أبطال أوروبا

جميع مباريات دوري الربع النهائي في دوري أبطال أوروبا

 مواجهات دوري أبطال أوروبا دائماً ما تكون منتظرة بشغف من قبل متابعي كرة القدم  فهي البطولة الأقوى والأعرق على صعيد الأندية في العالم ، دائماً مبارياتها ولياليها تحمل في طياتها الإثارة والروعة للجماهير ، وقد تفرح جماهير وتحزن جماهير أخرى عندما يخذلها فريقها.

أسفرت قرعة الدور ربع نهائي للموسم الحالي 2022-2023 والتي جرت اليوم عن مواجهات نارية من العيار الثقيل ونهائي مبكر قبل أوانه حيث جمعت مانشستر سيتي الإنجليزي مع بايرن ميونيخ الألماني وهي أقوى مباريات هذا الدور بكل تأكيد ، وريال مدريد الإسباني مع تشيلسي الإنجليزي وهو ثاني أقوى اللقاءات ، بالإضافة لمواجهة إيطالية خالصة بين ميلان ونابولي ، والمباراة الختامية ستجمع إنتر ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي.

سنتكلم عن كل مواجهة من هذه المواجهات بالتفصيل.

بايرن ميونيخ × مانشستر سيتي

نهائي مبكر قبل أوانه ، قمة نارية ، مواجهة بيب وفريقه السابق ، مواجهة كانسيلو مع ناديه الذي غادره بسبب خلافات ... عناوين كثيرة يمكن أن تطلق على هذه المواجهة المرتقبة والمنتظرة بين فريقين من الثلاثة المرشحين على الورق لنيل نسخة هذا الموسم من التشامبيونز ليغ.

مانشستر سيتي مدججاً بنجومه المميزة مثل المهاجم السفاح النرويجي إيرلينغ هالاند وصانع الألعاب المميز البلجيكي كيفن دي بروين بمواجهة نجوم النادي البافاري المنتشيين بفوزهم على نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي كان يعتبر من المرشحين لنيل البطولة خاصة مع ضمّه لنجوم كبيرة مثل مبابي وراموس وميسي ونيمار وماركينيوس.

اللقاء سيكون ممتعاً بدون أدنى شك لجميع عشاق كرة القدم خاصة من لا يشجع هذين الناديين ، حيث سيستمتع بالمباراة دون النظر لمن سيفوز.

النادي البافاري تأهل من مجموعة نارية ضمّت برشلونة وإنتر ميلان وفيكتوريا بلزن وهو متصدر ودون أن يتلقى أي خسارة ، ثم أكمل مسيرته المميزة بإزاحته لباريس سان جيرمان بالفوز ذهاباً وإياباً دون أن تتلقى شباكه هدف ، أما مانشستر سيتي فقد تأهل من المجموعة التي جمعته بإشبيلية وبوروسيا دورتموند وكوبنهاغن ، ثم تأهل من الدور ثمن النهائي على حساب لايبزيغ بعدما فاز بلقاء الإياب بنتيجة عريضة 7-0 كان نصيب المهاجم إيرلينغ هالاند منها 5 أهداف.

هالاند هو أخطر لاعبين السيتي مناصفةً مع دي بروين وهو يهدد مصالح النادي الألماني بشكل كبير ويتوجب على الكادر الفني للبايرن إيجاد حل لإيقاف هذين اللاعبين المميزين.

البايرن يملك في خزينته 6 بطولات دوري أبطال أوروبا بينما مانشستر سيتي يطمح لتحقيق اللقب الأول في تاريخه بعدما كان ذلك قريباً منه في عام 2021 لكنه خسر النهائي أمام تشيلسي بهدف نظيف.

الذهاب سيقام على ملعب الاتحاد معقل مانشستر سيتي بتاريخ 11 نيسان والإياب في أليانز أرينا بتاريخ 19 نيسان ، الفائز من هذه المواجهة سيذهب لمباراة نارية أخرى أيضاً حيث سيلعب مع الفائز من مباراة تشيلسي وريال مدريد.

ريال مدريد × تشيلسي

مواجهة تتكرر هذا الموسم بعد ما لعبت في الموسم السابق بنفس الدور وأسفرت عن تأهل ريال مدريد الى نصف النهائي بعد الفوز 5-4 بمجموع المباراتين.

المباراة في  هذا الموسم مختلفة عن الموسم الماضي ، تشيلسي ليس بقوة ذلك الموسم وريال مدريد كعادته في دوري الأبطال لا مثيل له وحتى لو لم يكن من المرشحين لكنه يستطيع تجاوز التوقعات فدوري الأبطال بطولته المفضلة ويملك الرقم القياسي بعدد الألقاب وهو 14.

تشيلسي في هذا الموسم على الرغم من  التذبذب الكبير في مستواه وسوء النتائج في الدوري إلا  أنه لن يكون صيداً سهلاً وخصماً ضعيف  فالبلوز يرغبون بالقتال على آخر آمالهم في الوصول لدوري الأبطال الموسم القادم وهو تحقيق بطولة هذا العام على اعتبار أنهم بعيدون جداً عن المركز الرابع المؤهل للتشامبيونزليغ ، بالإضافة طبعاً لرغبة اللاعبين بالثأر من ريال مدريد إثر هزيمة الموسم الماضي.

تشيلسي تأهل كمتصدر للمجموعة ثم أزاح بوروسيا دورتموند الألماني من الدور ثمن النهائي بعد التغلب عليه 2-1 بمجموع المباراتين.

الملكي بطبيعة الحال يدخل كل لقاء في دوري الأبطال بكعب أعلى من خصومه ، لكنه يمر بصعوبات كثيرة محلياً فهو يبتعد عن برشلونة بفارق 9 نقاط وكان قد خسر كأس السوبر وهو متأخر في نصف نهائي الكأس بفارق هدف   بعد خسارته من برشلونة ذهاباً 1-0 ، لكنه بالطبع سيقاتل على تحقيق الخامسة عشرة لأن ثقافة النادي تقتضي ذلك ، هذا النادي يتميز عن غيره بأن لاعبيه تمتلك خبرة دوري الأبطال وثبات ذهني كبير ، حيث شاهدنا كيف استطاع الفريق العودة من التأخر بالنتيجة في أحد أصعب الملاعب بالعالم وهو الآنفيلد أمام ليفربول والفوز عليه بخماسية.

الريال كان قد تصدر مجموعته وأخرج الريدز من دور ال16.

مباراة الذهاب ستقام بتاريخ 12 نيسان القادم على أرضية ملعب سانتياغو برنابيو ، والإياب  في  ستامفورد بريدج بتاريخ 18 نيسان.

ميلان × نابولي

قد تكون واحدة من أجمل لقاءات هذا الدور ، وهو لقاء بنكهة إيطالية بحتة.

نابولي الذي يقدّم موسم أسطوري  خرافي ويقترب بشكل كبير جداً من تحقيق الدوري بمواجهة النادي الإيطالي الأقوى في أوروبا والذي هو الميلان ، مواجهة تحمل في طياتها الكثير والكثير.

ميلان يعود الى ربع نهائي دوري الأبطال بعد غياب دام لمدة 12 سنة منذ أن خرج على يد برشلونة في موسم 2011-2012، كما أنه غاب عن الأجواء الأوروبية وعاد بقوة في هذا الموسم ، حيث حل وصيفاً لتشيلسي وأخرج توتنهام هوتسبير في الدور ثمن النهائي بعد الفوز بهدف دون رد في مباراة الذهاب والتعادل إياباً دون أهداف.

الوصول لربع النهائي بالنسبة لميلان قد يكون كافياً على اعتبار أن النادي في مرحلة بناء وهو بحاجة للكثير من الصفقات ليقارع أندية الصف الأول في أوروبا التي تملك أموالاً كثيرة.

بينما نابولي كان قد  تصدر مجموعته وكان صاحب أقوى خط هجوم في ذلك الدوري ، وأزاح آينتراخت فرانكفورت بطل اليوروباليغ الموسم السابق من دور ال16 بعد التغلب عليه في مجموع اللقاءين بنتيجة 5-0.

نابولي يطمح لبلوغ نصف النهائي للمرة الأولى بتاريخه ولم لا تحقيق المفاجأة والوصول لنهائي البطولة ، حيث أنه يقدم مستوى مميز وعظيم جداً هذا الموسم يستحق أن يتوجه بنتائج مميزة في دوري أبطال أوروبا.

لقاء الذهاب سيكون على أرضية سان سيرو معقل الروسونيري وسيقام بتاريخ 12 نيسان المقبل ، أما لقاء الإياب على ملعب سان باولو سيكون يوم 18 نيسان ، الفائز من هذه المواجهة سوف يلاقي الفائز من إنتر ميلان وبنفيكا.

إنتر ميلان × بنفيكا

هي المواجهة الأكثر تكافؤ من وجهة نظري في هذا الدور ، ونسبة فوز كل فريق هي 50%.

إنتر ميلان يعاني محلياً هذا الموسم ولديه منافسة شديدة مع أكثر من فريق حول البطاقات المؤهلة للنسخة القادمة من دوري أبطال أوروبا ، لكنه في المباريات الكبيرة وتحديداً في مواجهات دوري الأبطال هذا الموسم كان يقدّم مستويات مميزة وأداء كبير وقتالي ، حيث تأهل من المجموعة الحديدية التي جمعته بالبايرن وبرشلونة ولم يخسر أمام البارسا ذهاباً وإياباً ، وأخرج بورتو البرتغالي من الدور ثمن النهائي بعدما هزمه بهدف دون رد ذهاباً وتعادل معه إياباً بدون أهداف.

الإنتر أيضاً غاب عن هذا الدور منذ مدة طويلة بلغت13 عام حيث كان آخر لقاء له في ربع النهائي بنسخة 2010-2011 أمام شالكه الألماني ثم غاب لفترة طويلة عن دوري الأبطال وعاد قبل عدة مواسم لكنه كان يخرج من دور المجموعات الى ان تأهل في النسخة السابقة لدور ال16 وخرج أمام ليفربول الإنجليزي بعد مباراتين كبيرتين  قدمهما النادي الإيطالي.

قد يكون الوصول لهذا الدور كافياً للإنتر لو أنه جمعه مع أحد الأندية المرشحة للبطولة ، لكن بما أنه قد جمعه مع نادي  بمستوى قريب منه فإن النادي الإيطالي يطمح بإكمال  مشواره في الأبطال والوصول لنصف النهائي والنهائي أيضاً .

أما بالنسبة لبنفيكا فهو يقدّم أداء مميز هذا الموسم وقد تصدر مجموعته التي ضمت باريس سان جيرمان الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي ، ولم ينجح النادي الفرنسي بكل نجومه بالتغلب عليه في دور المجموعات ، لذا فهو خصم صعب للنيراتزوري ويطمح هو الآخر بترك بصمة في المسابقة الأعظم بأوروبا وبلوغ نصف النهائي.

مباراة الذهاب ستلعب على ملعب النور معقل نادي بنفيكا بتاريخ 11 نيسان القادم ، بينما لقاء الإياب سيكون بتاريخ 19 نيسان على ملعب جيوسيبي مياتزا ، الكثير من الجماهير الكروية تنتظر رؤية ديربي ميلانو في نصف النهائي لإستعادة ذكريات الزمن الجميل.


أقل من شهر يفصلنا عن انطلاق هذه المباريات النارية والمميزة المرتقبة ، دائماً ما تحمل لقاءات دوري الأبطال مفاجآت فهل سنشهد في هذه النسخة مفاجآت أم أن الأندية المتوقع أن تتأهل ستعبر بسهولة ؟ هذا ما سنعرفه في الأيام القادمة.

تعليقات