أفضل المرشحين للحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا 2023-2024

أفضل المرشحين للحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا 2023-2024

 في كل موسم تتنافس مجموعة من الفرق الأوروبية لنيل لقب البطولة الأولى والأعظم في أوروبا على صعيد الأندية ألا وهي دوري أبطال أوروبا ، هناك بعض الأسماء تكون ثابتة كمرشحة للقب تقريباً  في كل نسخة في آخر السنوات أبرزها ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي وليفربول الإنجليزي وهناك فرق أخرى تظهر في نسخة معيّنة تقدّم مستوى مميز وتحقق المفاجأة وتقصي أحد الفرق المرشحة وتصل لنصف النهائي أو النهائي ولا تكن في حسبان المرشحين.

نسخة هذا الموسم مميزة جداً ومثيرة ، فقد شهدنا عودة ميلان  من جديد الى الواجهة الأوروبية وبلوغه الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات ، وهناك فرق تقدّم مستوى مفاجئ كنابولي وبنفيكا مثلاً وهم لن يكونوا لقمة سائغة للأندية الكبيرة المرشحة.

أبرز المرشحين لنيل بطولة هذا الموسم 

1- ريال مدريد :

أفضل المرشحين للحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا 2023-2024

بحكم العادة وبحكم أنه سيّد هذه المسابقة من خلال تحقيقه ل 14 بطولة آخرها كان لقب النسخة السابقة ، يدخل الريال في كل نسخة كمرشح للقب حتى ولو لم يكن بالفورمة أو حتى وإن كان يقدّم أداءً سيئاً خلال الموسم والسبب في ذلك أن الملكي يختلف مستواه 180 درجة في مسابقة دوري الأبطال.

ريال مدريد كان قد تصدّر مجموعته التي ضمت لايبزيغ الألماني وشاختار دونيتسك الأوكراني و سيلتيك الإسكتلندي برصيد 13 نقطة إذ حقق الفوز على شاختار ذهاباً 2-1 وتعادل معه إياباً 1-1 ، كما انتصر على لايبزيغ ذهاباً2-0 وخسر بلقاء الإياب 3-2 ، فيما هزم سيلتيك ذهاباً 3-0 وإياباً 5-1.

سجل الفريق في دور المجموعات 15 هدف واستقبلت شباكه  6 .

أوقعته القرعة في دور ال16 مع ليفربول الإنجليزي وحسم لقاء الذهاب بالفوز بنتيجة 5-2 ليضع قدماً في الدور ربع النهائي ، حيث سيخوض لقاء الإياب بعد غد الأربعاء.

هداف الفريق في هذه البطولة الى حد هذه اللحظة هو الجناح البرازيلي فينيسيوس جونيور برصيد 6 أهداف.

الريال في الدوري بوضعية سيئة إذ أنه يأتي في المركز الثاني خلف برشلونة بفارق 9 نقاط مما يدفعه للتركيز على دوري الأبطال أكثر.

2 - بايرن ميونيخ :

أفضل المرشحين للحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا 2023-2024

البايرن هو أحد أكبر الأندية الأوروبية وله تاريخ عظيم في مسابقة دوري الأبطال يجعل كعبه أعلى من كعب غالبية الأندية ويجعله مرشحاً للعبور حتى لو كان الطرف الأقل فنياً.

البايرن الآن بلغ ربع نهائي المسابقة بعد إطاحته بنادي باريس سان جيرمان الفرنسي إثر تغلبه عليه ذهاباً بهدف دون رد وإياباً بهدفين للاشيء.

النادي البافاري خرج متصدراً من مجموعة الموت التي ضمت إنتر ميلان الإيطالي وبرشلونة الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي بالعلامة الكاملة وبدون أي خسارة أو تعادل ، إذ انتصر على الإنتر ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة 2-0 ، وأطاح ببرشلونة ذهاباً بهدفين نظيفين وإياباً بثلاثية ، فيما كانت حصيلته مع فيكتوريا بلزن فوز بلقاء الذهاب بنتيجة 5-0 وفي لقاء الإياب 4-2.

سجل هجومه 18 هدف في دور المجموعات وتلقت شباكه هدفين فقط.

هدّاف الفريق في المسابقة الى الآن هو الجناح الألماني ليروي سانيه وبرصيده 4 أهداف.

محلياً البايرن يتصدر ترتيب الدوري برصيد 52 نقطة وهو في منافسة شديدة مع بوروسيا دورتموند ويونيون برلين ولايبزيغ.

3- مانشستر سيتي :

أفضل المرشحين للحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا 2023-2024

على الرغم من فشله في الحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا إطلاقاً إلا أنه يبقى من بين الأندية المرشحة في كل موسم تقريباً لنيل البطولة والسبب هو كمية اللاعبين المميزين الذين يمتلكهم مثل هالاند ودي بروين ودياز وسيلفا ومحرز وغوندوغان وغيرهم الكثير سواء في هذا الموسم أو في المواسم السابقة.

السيتي لم يحسم تأهله بعد من دور ال16إذ أنه تعادل في لقاء الذهاب مع لايبزيغ بهدف لهدف لكن حسب ترشيحات الخبراء فإنه لن يواجه صعوبة في لقاء الإياب وفي الغالب سيمر الى الدور ربع النهائي ويلحق بركب الكبار.

كان مانشستر سيتي ضمن المجموعة السابعة الى جانب بوروسيا دورتموند الألماني وإشبيلية الإسباني وكوبنهاغن الدنماركي ، احتل النادي الإنجليزي صدارة المجموعة برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين إذ حقق الفوز على إشبيلية ذهاباً 4-0 وإياباً3-1 ، كما انتصر على بوروسيا دورتموند في لقاء الذهاب بنتيجة 2-1 وتعادل إياباً معه 0-0 ، وفاز على كوبنهاغن ذهاباً 5-0 وانتهى لقاء الإياب 0-0.

أحرز خط هجومه في دور المجموعات 14 هدف وتلقى دفاعه هدفين ، وهدافه في المسابقة هو المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند ب 5 أهداف.

على صعيد الدوري فإن السيتي يقبع في المركز الثاني خلف آرسنال المتصدر بفارق 5 نقاط ولديه منافسة شديدة على اللقب أيضاً.

4 - نابولي :

أفضل المرشحين للحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا 2023-2024

يمكن القول أن نابولي الإيطالي هو مفاجأة هذا الموسم وأحد الأندية التي تلعب كرة قدم جميلة ، نابولي حالة استثنائية رائعة ممتعة لجميع عشاق كرة القدم.

بكل تأكيد نابولي يمكنه تحقيق دوري الأبطال إذا أدى مثل ما يؤدي بالدوري لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن البطولتين مختلفتين كلياً ودوري الأبطال يحتاج لعوامل إضافية غير المستوى الجيد ، فيجب أن يمتلك اللاعبون خبرة وباع طويل في هذه المسابقة بالإضافة للشخصية القوية وثقافة الفوز وهذا لا يملكه نابولي نوعاً ما ، لكن مع ذلك يبقى مرشحاً فكرة القدم وارد فيها كل شيء.

نادي الجنوب الإيطالي تصدر مجموعته التي ضمت ليفربول الإنجليزي وأياكس الهولندي وغلاسكو رينجرز الإسكتلندي برصيد 15 نقطة بعدما قدّم أداء مميز خلال مرحلة المجموعات حيث انتصر على ليفربول ذهاباً 4-1 وتلقى الخسارة إياباً 2-0 ، وهزم أياكس أمستردام ذهاباً 6-1وانتصر في لقاء الإياب 4-2 ، وفاز على غلاسكو رينجرز في لقاء الذهاب 3-0 و أيضاً إياباً بذات النتيجة.

كان رصيد هجوم الفريق في دور المجموعات 20 هدف واستقبلت شباكه 6 أهداف ، وهدافي الفريق الى حد اللحظة هما راسبادوري وسيميوني ب 4 أهداف.

التقى نابولي في الدور ثمن النهائي مع آينتراخت فرانكفورت الألماني وحقق الفوز عليه 2-0 مما جعله يقترب من بلوغ ربع نهائي المسابقة.

محلياً إنه يقترب كثيراً من التتويج بالدوري ويمكن القول أنه قد حسمه تقريباً حيث أنه يبعد عن صاحب المركز الثاني بفارق 18 نقطة.


من وجهة نظري هؤلاء الفرق التي يمكن وضعها كمرشحة بالدرجة الأولى وبالتأكيد الريال والبايرن هما المرشحان الأبرز بنفس الدرجة ثم السيتي  وأخيراً نابولي.

بالنسبة لباقي الفرق مثل الميلان والإنتر وبورتو وبنفيكا  وتشيلسي فلا يمكن اعتبارهم مرشحين بسبب أن الفرق المذكورة سابقاً هي الأعلى فنياً هذا الموسم لكن في النهاية عامل المفاجأة يبقى وارد دوماً ، الإنتر والميلان لهما تاريخ كبير في دوري أبطال أوروبا وتحديداً الميلان وهذا قد يعطي لاعبيه دافعاً كبيراً للمضي قدماً في البطولة وتحقيق مفاجأة ، خاصةً أنه يمر بفترة سيئة محلياً مثل الإنتر الذي يمر بمرحلة غير جيدة في الدوري ويرغب بفعل شيء أوروبياً حتى لا يكون الموسم سيء ، تشيلسي ليس فريق سهل أيضاً وقد يكون أدائه في البطولة الأوروبية مختلف عن الأداء في الدوري ويرغب مدربه ولاعبوه بترك بصمة في المسابقة.


تعليقات